إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 1 فبراير 2018

ملحمة البواح بقلم الشاعر نصر بخيت


ملحمة البواح
من سفر الهلال
عصا التصورات
في الغفران
بين قوسين من 
الجوع والعطش

إرهاصات في الصيغ
وقفتك في مقام الإنتظار
على الجسر الممزوج بالورود الحمراء
المترعة في بحور من النبؤات
صمتي في الإسبوع المضغوط
في مراعيك وسائط روحي فيك
من إعراب الحملان ياحكيمة
في الغطاء على دبيب النمل
شكراً آل داوود قليل منك في زيادة
من أنهار الصب على الطلاء
المسمى بيننا جرار السمن
شدوي من خلفك على أوتار
من الصبرالمطرز في التيمم
فوران التعريفات من كتاب الأشواق
على رؤوس الخلائق هذا عنواني
في بيت من القصيد مزماري له في العلا
عشقي المسافر في دماغك المستنير
بحبوحة رأسي في عنادك قوافيك في زووم
من ألبوم في الصور كالبراكين في محرابي
ذبذبات التقلب في الإسراف أأوراقك بما تجلت
علي منك بيع وصلوات في فضاء المشترى
على موائدك أنا المطلي بعنفوانك أنجم وكواكب
إن شئت قولي في الشعاع ماقال مالك في الخمر
صكوك الصدى في ساحاتي الشعبية
نداءك في هذياني تلك من أنباء الشعراء
بكل وادِ في الهيام خطاك ليست مصروفة عني
ظلك في حقائب من السحر تقلدته بأناملي أوسمة
على صدري في مناجاتك ضلعي القائم على نهديك
تلك الموازين التي رجحت كفة فخري بك بكل لسان
في الترجمات على باب من التجسد ادخلي ياعمري
القادم بين أروقة من الفرح في زفافنا على الصرح
تراتيل التنوع بكل ثمار النساء آيتك في الذكر الصريح
رجالاً في محامل من الفيض وكالة الفراشات
بين أجنحة في الإقلاع على مدرج في التعري
تلك الرجاحة في بدني عن كل طينة
متكلسة في برود من الحناجر مغادرة
بما شيدت لنفسي بطيبك دون عناء
قفزت في سياق من المطالب أنت
صفحة وجودي على السطور المبنية
في أمانيك نقطة من أول السطر
في التأكيد بلغت بالنون
تارة في العهود وأخرى
في الأوتاد غرست التذوق
فائق المشموم في التحيات
حواسي في خيامك
تعالي بالقرب أنت
اختياري وفي البعاد
سماتي في الإرتطام
على نواصيك آخذ بقدري
كما الشموع في سجود اللانهايات
توضأت في الأرض ذوباني
على معصميك في محاكاة النبض بالفتيل
ديمومة في قوافل من التراكيب
افتحي السفارة إن لفي مديح
الموائد طبقاتك العاجية في تواضع
كوني في حراستك بوابة العمارة
لي عندك سؤال على إثر
الساق الملتفة على ساقك
في غموض من العبارات
هذا لعمرك قرن المناوشات
أقلامي في صبغة من محابرك
بيني وبينك فاتركي البحر رهواً
بما قذفت ولهي بك على سن
الفيلة تلقي في البطء
يسر الرضى مني
سرعة في محامدك
أينما كان النزول
أو في الصعود
ألف ميل وميل
من دلالك
قطفت مبعث
شعوري
على السلالم
طبيعتك المرمرية
في سلام الدفء
ولادة اللام
في تجويد
من السلوك
ياء النداء
في الإدغام
غنة في التخيل
أو بدون أنت
الهوية بسكنى
الرفع للعناء
ياقمر الزمان
في لقياك
إحترق
الضباب
أحبك بقلبي
بقلمي نصر
محمد

زهوةُ الأيام بقلم الشاعر أحمد الوهببي

زهوةُ الأيام
ونركضُ خلفَ معسولِ الأماني
وللأيام فينا هوىً وعشقُ
ونلهو في مرابِعها وننسى
بأنَّ مرورٕها كاللحظِ برقُ
نسابقُ صهوةَ الايام كِبراً
ونعلمُ أنها. في العدْوِ سبقُ
اذا ما قالت الايامُ يكفي
سنعلمُ أنَّ ما قالته صدقُ
فما بينَ الذي قد فاتَ يجري
وبينَ الآتي يا رباه فرقُ
إذا فكَّرناَ في الماضي ملياً
سندرك ُ أنَّ للأيامِ عمقُ
تدورُ رحى الليالي فى دُجاها
ونحنُ على رَحاها كم نُدَّقُ
أحمد الوهببي

"إلى ف( سحرُ عينيكِ ) بقلم الشاعر سامر الشيخ طه


من كتاباتي في الغزل قصيدة بعنوان ( سحرُ عينيكِ ) كتبتها في عام ١٩٩٠ م يوم كنت في الشباب الأول سوف أنشر مطلعها
لعينيكِ سحرٌ أطلقَ القلبَ من صدري
وحلَّقَ فيه في فضاءٍ من السحرِ
تغلغلَ في القلبِ الخليِّ من الهوى
فصيَّرهُ طيراً عصيّّاً عن الأسرِ
وفيها بريقٌ يخطف ُ اللبَّ ضوؤُهُ
كمثلِ بريقِ الضَّوءِ في الأنجمِ الزُهرِ
فأعشقُ فيها سحرها وبريقها
وأعشق فيها دمعها عندما يجري
وأعشق في عينيكِ حزني وبهجتي
وأعشق لونَ البحرِ في ساعةِ الفجرِ
.......... ...... ......
.شفاهكِ ظمآى للهوى غيرَ أنَّها
تقاومُ ما تهوى وتقوى على الصبر
إذا أطبقتْ أعطتْ لوجهكِ هيبةّ
وإنْ أفرجتْ بانتْ لآلئُها تُغري
يحيِّرني فيها تناقضُ وحيِها
فحيناً إلى طُهرٍ وحيناً إلى عُهرِ
وحيناً إلى ما لستُ أدري دليلَهُ
ويعجزُ أن يرقى إلى وصفِهِ شِعري

سامر الشيخ طه

( نصلُ القلمِ .. !! ) بقلم الشاعر ... د.مهندس / إياد الصاوي

( نصلُ القلمِ .. !! ) ... د.مهندس / إياد الصاوي
وأتلذذُ بتراجعي في مجافاتكِ ..
بــ استثناءٍ يداعبُ كبريائي ..
رغم أن قلبي فيكِ يُقتل ..
أعيناكِ حُبٌ , أم الحُبُّ شَيءٌ مِن عيناكِ .... .؟!
ضائعٌ أنا بين أناملكِ وأحداقكِ ..
كل ليلةٍ حين تغادريني ..
تأخذي معكِ كل شيء فيَّ عمداً ........سواي ..
وكل ليلة أشُد كل أحزمتي إليكِ ..
خيالاً وأمنيةً ..
وكل ليلةٍ أكلمُ قلبي فيك كن عاقلا .. !!
وكلما ذهبتُ حيث يقودني قلبي إليكِ ..
عُدتُ شريدا ..
قريبةٌ أنت إلى أبعدِ حدّ ... بعيدةٌ أنتِ إلى أقربِ مدى ..!!
تكادُ العبرات تخنقني كلما قرأتني عيناكِ ..
وتخللت ابتسامتُكِ الأسطر ..
وتسري ملامحكِ في جوف الليلِ في خاطري عذبة سلسبيل ..
ويسري الحرف بين أناملي حين أكتبك ملح أجاج ..
لــ أغمد نصلَ القلمِ في كبدِ الحرفِ وأسهو ..
............................

رسالة إلى امرأة بقلم الشاعر الفلسطيني ,,, نزار سالم


رسالة إلى 
امرأة
*************
رسالة إلى 
امرأة
لآجلك أنتِ
يا امرأة

قرأتُ الفاتحة
على عمرى
وحياتى
بعدما عرفتُكِ و
وهبتكِ قلبي و
وجدانى
حبكِ أصبح يتغلغل
بفؤادي
أصبحتِ كالدم
يجرى
بشريانى ...
امرأة احتلت
جسدى
لِمَ تركتينى
وحدانى
وذهبتِ ؟
تركتينى أُعاني
من الآلالم
لِمَ تركتينى وسط
الزحام ؟
قلبي يعتصر من
الاحزان
آه يا قوتى
وحيلتي !
لا أعلم صباحاتى
من مسائاتى
بالله عليكِ أخبريني
لماذا هذا البُعد ؟
وهذا الهجران ؟
لماذا هذا الخذلان ؟
لِمَ هجرتى ضفاف
قلبي ؟
وطعنتينى بسهام
هجرك بين
ضلوعى
بين شتاتي و
ضياعى
جسدى حطام
جسدى ركام
لا أعرف !
لا أدرى !
متى يحين موتى
وعزائي
كمْ وددتُ أن يكون
معك ما تبقي من
حياتى
و رجوت من الله في
دعائي
من سواكِ سيلملم
عمرى و كيانى
لكن .....
خاب فيكِ ظنى
و رجائى
ـــــــــــــــــــــــــ
تحياتي وتقديري
بقلم ,, نزار سالم
فلسطين ,,, غزة
الرسم بالكلمـــــات بقلم الشاعر الفلسطيني ,,, نزار سالم

حياة---بقلم الشاعر شاكر محمد المدهون

حياة---
*******
بكاء عند ميلاد
وتمر سنون
ضحكة في العين تبكي
وحنان بإبتساة لا تخون
وتمضي الأيام
يكبر فينا الأنين
وتشغلنا الأيام
أخذ وعطاء
منا من يأخذ أكثر
ومنا من يعيش على هامش
وتمضي السنون
يسامرنا الحزن أياما
وأياما تاتي بسمة
تشق دجى الليل
لقاء وفراق
ووسادة تجمع الدمع
في كلا الحالين
نسابق الأيام بالأماني
تتوالد الظنون
ننشغل بنا عن حالنا
ونمضي نحتسي الشقاء
إبتلاء وبلاء وغصة
نحمل الحزن بين الضلوع
نغفو في ظل لاهية
نتأمل باقينا
هل عشنا في سراب؟
تفرق الأحباب
صرنا بقايا أمس
نسير فوق الرماد
سنون تعبث في الأماني
هل حقا كنا في الحياة
هل اخترنا طريق الحياة؟
هل كنا دوما على حق
تمضي بنا ونمضي
يتبقى لنا سويعات عشناها
في طاعة رب غفور
ويجيء الغائب نسأل
كم حصدنا من حقل
كنا فيه نزرع نبتا بدون جذور
منا من يسرق حلما
منا من يظلم قلبا
منا من يتخطى رقابا
طيور صحو
وبقايا صور
هذه الدنيا سراب
فاجعل الماء بها
أعمال خير وتسابيح
فالعيش ما يأتي لا
ماكان يوما في ظلال الشك
لا نعرف متى نرحل
ومتى نسأل عن ريب المنون
-------------
شاكر محمد المدهون

سمير القلب بقلم الشاعر إسماعيل مصطفى



سمير القلب#
سمير القلب يعرفنى
بهمس الروح والننى
وأكتب ورده ظنى
وعشق الوجد جننى 
إذا ما قلت يسمعنى
وسمع الروح شوقنى
وشوقى فيه يطلبنى
لأشواق نالت منى
آه عن شوق عشاقى
اناجى فيك أشواقي
وأحكيلك وتحكينى
وعن همسى واحراقى
وعن شوق مع الباقى
أهيم بوجد شواقي
مع الشفتين ورضاب التلاق
مع الرمان ترانى احداق
وتسعد همسة التاقى
باهات تحنو وأشواقى
يذوب الشوق من قولى
ويجرى الماء فى البحر
على شطآن له تسرى
على الشفتين والنحرى
على آهات تعيش دهرى
وبعد الآه ما أدرى
أقلت صوابا له فخرى
أم بغير الشوق انا أجرى
سمير القلب تواقى
ونبض الروح رواقى
سمير القلب# بقلمى/ الم
إسماعيل مصطفىحامى والشاعر