إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

صَنْعَاءُ الْيَمَن .. الشاعر الرقاص عبد الفتاح

صَنْعَاءُ الْيَمَن
صَنْعَاءُ يَا صَرْحَ الْيَمَنْ
مَجْدٌ وَ تَارِيخٌ وَ عزّةُ الوَطَنْ
أَيّامُ بَلْقِيسٍ وَ سَيْفٍ ذِي يَزَنْ
وَ سَادَةِ المَمَاِلكِ اللّذِينَ
قَدْ تَوَارَثُواْ رُبُوعَهَا مَدَى الزّمَنْ
صَنْعَاءُ يَا شَمْسَ اليَمَنْ
بَرِيقُ عَيْنَيْكِ
يُطِلّ شَاحِبَ اللّونِ
كَأنّهُ بَقِيةٌ مِنَ الشجَنْ
يَذُوبُ فِي شُحُوبِه المُمْتَدّ
قَلْبٌ عَرَبِيّ قَدْ بَكَى
كُلّ اللّذِينَ قَدْ مَضَواْ فَجْرًا
وَ رَاحُواْ فِي كَفَنْ
صَنْعَاءُ أَنْتِ يَا حَبِيبَةَ اليَمَنْ
مَا زَالَ هَذَا العَالَمُ المَجْنُونُ
يَعْشَقُ الفِتَنْ
وَ أنْتِ مِنْ جُنونِهِ الْآنَ
تَأذّْيتِ جِهَارًا
وَ تَحَمّلْتِ المِحَنْ
حَقّا تَألّمْتِ
وَ شَعْبُكِ الجَريحُ سَعَّرَتْ نَزِيفَهُ
حُمَّى الْفِتَنْ
وَ قَدْ تَخَضّبَتْ حِمَاهُ بِالدّمَاءِ
وَ ارْتَوَتْ أنّاتُهُ مِنَ الشّجَنْ
صَنْعَاءُ يَا حُلْمَ اليَمَنْ
شُدّي عَلَى جُرْحِكِ
وَ الْعَنِي الظّلَامَ تَنْجَلِي عَنْكِ الدُّجَنْ
فَاللّيْلُ قَدْ وَلَّى
وَ لَاحَ الصّبْحُ
فَوْقَ الْوَاحَةِ الطيّبَةِ الخَضْرَاءِ
فِي كُلّ اليَمَنْ
الرقاص عبد الفتاح
المغرب

ساكتب عنك .. الشاعر عمر حبية....بوحات امل....

ساكتب عنك و الغضب جدالاً يحرق نفسي
قد نسيت العمر ومضيت اكتب احلاما كانت قدري
هل جنوني بك بعد مرور الوقت كسر وقار شيبي
واثار حنين في نهاية الصيف ضربت اعصار حرفي
تعذبني الاحوال وتناسيت افعالك و مشيت اصبر روحي..
اعذريني ايتها النفس كفاك شقاوة الروح والسراب شغفي..
تحملت عبء الغرام رغم الحزن المقيم في قلمي
عودي او لم تعودي فالسبيل الى الطريق سلامتها ربي
سأكتب عن وداع الاحزان و عيونك غبار يومي
سأدرك الحياة بأمر الله الى الوجود و نعيمها صبري
عودي الى صباك و الضحكات ابتسامتها قلبي
استحق كيل الحروف و الكلام و لكن ستعود نفسي
قلبي معك
عمر حبية....بوحات امل....
Omar Hebbieh..

هاوية من خوف .. الشاعر الحسين بن عمر لكدالي

هاوية من خوف
******************
حين هوى بي الخوف ..
تلغم جوفي شدى من أنهار حزن ..
صككت طرقي حوافرمن ضيم جارف
إستأسرتها أنفاس تشدو..من شوق هادر..إليك
غشيني لحاف مد يداه لقلبي يجس النبض حيطة ..
ليقرأني فحوى وسر حزني الدفين في مصيرسفينتي التي جرفها التيار بدوني ..
اغرق في عينيها من شدة الوله بها وبالرسالة..
أسبح ضد تيارات متشابكة لسحق كينونتي وهمومي المتربعة
التي أعض عليهما بالنواجذ من شدة الحرص والتدبير الاستباقي لمرتداتهم..
وكفوف راحتي لا تعرف التلعثم في الصراط..
من تراب الي تراب أستجلي صبر أيوب..والنفس الطويل ..
أسبح في عينيها إلي حين بزوغ فجر ..جدير بي وجديد..
وزنزانة أفكاري وشاحي يبشر
بهبوب عواصف عدل تهز أركان عبدة ..الرجيم
حين هوى بي الخوف
تمسكت بغصن الحق..
*****************
الحسين بن عمر لكدالي
طنجة المغرب
27/02/2018

اشلاء الغوطه .. الشاعر محمد الصيرفى

اشلاء الغوطه
اه لو تعرف قساوتك يا زمن
وازى قلبى اصبح حزين
وكل يوم يقتلوا ابناء الوطن
هو الابطال والاحرار فين
وحاكم صار اعلان للعفن
قتل ابناء الغوطه عيان بيان
والاشلاء لاطفال امام العيون
غير اللى تحت الانقاض دفين
واللى يبرر قتلهم عبد ملعون
وخاف وادعى النوم الجبان
اغترالظالم وبفعله صارفرعون
اصل بلطجى وانه بقا عون
دا القلب بالاسى اصبح مشحون
والعقل قد ضل واصابه الجنون
هو ابادة الغوطه لحساب مين
اللى رضي دالدول لروسيا وايران
وكل ساكت هيشيل الذنب كمان
صور اشلاء للنداله علامه واعلان
تخالى العقل اللبيب تايه وحيران
تخاف وربك قال كل من عليها فان
بقلم محمد الصيرفى

{{{،،،للمرة الأخيرة ،،،}}}الشاعر غسان يوسف

{{{،،،للمرة الأخيرة ،،،}}} للمرة الأخيرة سأقول أحبكِ ،،،
لأنتزع بعدها قلبي ،،،
وأوقف نفسي ،،،
وأمسح كل ذاكرتي ،،،
للمرة الأخيرة ،،، سأكتب أحبكِ ،،،
لأنسى بعدها ،،، كلمات الحب ،،، في لغتي ،،،

وأرمي أحرف ،،، العشق من قاموسي ،،،
وأمحو ألوانكِ ،،، في صفحتي ،،،
للمرة الأخيرة ،،، سأعانقكِ ،،،
لأغير بعدها ،،، طعم السحر ،،،
وأنسف رائحة العطر ،،،
وأدفن جينات ،،، العشق مدى الدهر ،،،
للمرة الأخيرة ،،، سأتجول في ،،، حرم الحب ،،،
لأرمي بعدها ،،، باقات الورد ،،،
وأقطع رسائل الود ،،،
وأعود نفسي ،،، على روعة البعد ،،،
غسان يوسف

الاثنين، 26 فبراير 2018

[ الغروب ] الشاعر محمد ابو بكر

[ الغروب ] 
-----------
هىَ الشمسُ فى الغرُوب 00 تاخُذ النور معها
وياتى الليل00 وتُظلم الدرُوبْ
--------
هىَ الشمسُ فى الغرُوب00 وكأنهَا دمعةٌ من السماء

تسقُطُ فى اعماق البِحارِ وتذُوبْ
---------
تهزُ الاعماقِ هزاً
وتزيِدُ الجمالِ عِزاً
حتى كتب الشُعراءِ فيها اجْمل النصُوص بأروع اسلوُبْ
----------
تاخُذنا بِبَديِعها
وتسْحرنا بغرُوبِها
ففى الغروبِ حكايةً وهمساتٍ لعشق القلوبْ
-----------
ماكان ليُدرك بديع صُنْعِهَا
ولا يتمعنُ سُموِعليائها
ألا من راها تُودعُ النهاروكأنها تودع عاشقها المحبوب
-----------
هى سراجٌ وهاجٌ فى شُرُوُقِهَا
هى ضوءٌ وضاءٌ فى عَصْرِهَا
هى قند يلٌ من النورِ فى الغروبْ
----------
ألا رأيتموها وهى تُعانقُ البحُور
بعدما كانت فى السمَاءِ تتلالىءُ بالنُور
فسُبحان علامُ الغيوبْ
----------
فمن رأها فى وسط النهار فى السماء بنورها تفتخرْ
هل رأها فى الغروب وهى تغوص فى البحار وكأنها تنتحرْ
فسُبحان من عاد بها فى الصباحِ دون عيوبْ
------------
هى الشمسُ نورٌ واملْ
وفى غروبها موعظةٌ انه لكل مخلوقٍ اجلْ
فياذنُ لمن يشاء بالحياه وماقُضيَا فهو مكتوبْ
------------
فيا شمسُ لنا فيك ايهْ
وعبره لكل نهايهْ
فان لم تاتى يا شمسُ فمن عنك بالدفىء والنور ينوبْ
-----------
فما اروعُ غُروبكْ
من بعد جمال نُورِك ْ
وما أخْلفتِى عُهُودِكْ
ففى كل شُروق اخذتى وعد دؤبْ
----------
ان تبتهجى فى السماءْ
وان تَجِدِىِ دُون عناءْ
وتُسْعِدِينا فى الصباح باللقاءْ
ونُورِك لنا مَحْبُوبْ
-----------
بقلم محمد ابو بكر
---------

سهر الشوق ••• الشاعر محمد الأشقر

# سهر الشوق •••
أمرغ في تراب العشق نفسي
وأرفع هامتي فخرا بذاك
أبات ساهرا و النجم يغفو
أيغفو الليل إلا من سلاك ؟
ولا تنام عيني حين تمسي

لعل الغيم يفسح كي أراك
تبات منعما وأبات أرثي
لحالي بالهوى أرجو لقاك
فيا بصري وسمعي أنى تحصي
دموع العين وأسأل من يراك
أمثلي عاشق•• وكلي ونفسي
وروح الروح أبذلها فداك
وقلبي ببحر هواك يرسي
صواري الشوق يطويها نداك
أمني صبابتي يوما ستحسي
شراب الوصل يسقينيه فاك
فجد بالوصل يايومي وأمسي
لأرشف شهدا ترويني شفاك
*
* محمد الأشقر
نادى أدب الأقصر